• ×
الثلاثاء 10 شوال 1441

رسمياً.. منح حاملي "الإقامة المميزة" حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة لمدة 99 عام

رسمياً.. منح حاملي "الإقامة المميزة" حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة لمدة 99 عام
التحرير
بواسطة التحرير 03-04-1441 22:58
إخبارية رفحاء  وضعت وزارتي العدل والتجارة والاستثمار آليات تنفيذ المادة الثانية من نظام الإقامة المميزة الخاصة بحق الانتفاع بالعقارات ، فيما يخص عقارات مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز الـ99 عاما .

عقار بمكة والمدينة
وشملت الآليات أن من يرغب من حاملي الإقامة المميزة، في الانتفاع بعقار واقع في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة إبرام عقد انتفاع بعقار لمدة محددة لا تتجاوز 99 عامًا، وأن يبرم هذا العقد من خلال محامٍ ممارس مرخص له في المملكة يتفق عليه أطراف العقد، وذلك بما لا يخالف نظام الإقامة المميزة ، على أن يوثق العقد لدى كتابة العدل المختصة بعد التحقق من أساس صك العقار.

وتتولى كتابة العدل المختصة بعد الانتهاء من الإجراءات، إصدار صك انتفاع وتسري آثار العقد النظامية بعد إصدار الصك ويسلم المنتفع لمالك العقار أو من في حكمه.

استكمال الإجراءات
وتقوم كتابة العدل المختصة فور استكمال الإجراءات المنصوص عليها بإحاطة مركز الإقامة المميزة بما تم في شأن الانتفاع، من خلال سجل إلكتروني ينشأ لهذا الغرض بالتنسيق بين المركز ووزارة العدل.

ويتضمن عقد الانتفاع وصفا مفصلا للعقار ، مع تحديد أغراض الانتفاع روتحديد مدته، بحيث لا تزيد على المدة المحددة في نظام الإقامة المميزة أو لائحته التنفيذية.

وكذلك يشترط تضمين العقد بأن المحكمة التي تختص بنظر أي نزاع قد ينشأ عن العقد هي المحكمة العامة، في مكان العقار محل التعاقد.