• ×

"الوزراء" يوجه "الداخلية" بفرض غرامات مشددة على أصحاب الإبل السائبة بالطرق

"الوزراء" يوجه "الداخلية" بفرض غرامات مشددة على أصحاب الإبل السائبة بالطرق
التحرير
بواسطة التحرير 07-06-1439 18:24:00 م
إخبارية رفحاء قرر مجلس الوزراء إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل الإلكتروني للحيوانات لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك، وحدد القرار الغرامات المطبقة على أصحاب الإبل السائبة بالطرق.

وفوَّض القرار وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم في شأن تشديد الغرامة الخاصة بعدم إبعاد الحيوانات عن الطرق، وتوعية ملاك الإبل بضرورة توفير الرقابة الكافية على إبلهم؛ محافظةً على أرواح الناس وممتلكاتهم، وعدم تركها ترعى بجوار الطرق دون رقابة وبخاصة أثناء الليل، والعمل على الاستفادة من شيوخ القبائل في هذا الشأن.

وألزم القرار، وزارة البيئة والمياه والزراعة، بإعداد الضوابط والإجراءات الخاصة بالشريحة الإلكترونية للإبل، مع الأخذ في الاعتبار وضع غرامات في حال عدم وضعها أو نزعها.

وينص القرار على قيام وزارة النقل باتخاذ ما يلزم لإضافة غرامة خاصة بقطع السياج على الطرق بشكل متعمد، يكون مقدارها نصف الحد الأعلى للغرامات المنصوص في نظام حماية المرافق العامة، والعمل على تسييج الطرق التي تكثر فيها ظاهرة الإبل السائبة والمحافظة عليها.

وبحسب القرار، تتعاون وزارة النقل مع وزارة الداخلية في شأن فرض الغرامة الخاصة بعدم إبعاد الحيوانات عن الطرق فيما يتعلق بالإبل السائبة، ولها الاستعانة في ذلك بشركات الصيانة العاملة على الطرق.