الإثنين 23 جمادى الثاني 1441 / 17 فبراير 2020 أسمعنا رأيك أو شكواك أو اقتراحك
#رفحاء #عرعر #طريف #العويقيلة
الأخبار » اخبار عامة » صندوق النقد الدولي يحذر دول الخليج من هذا المصير الحتمي بعد 15 عام .. والسعودية ستتجاوزه لهذا السبب !
 
صندوق النقد الدولي يحذر دول الخليج من هذا المصير الحتمي بعد 15 عام .. والسعودية ستتجاوزه لهذا السبب !

صندوق النقد الدولي يحذر دول الخليج من هذا المصير الحتمي بعد 15 عام .. والسعودية ستتجاوزه لهذا السبب !

06-13-1441 23:13:00 مساءً
إخبارية رفحاء رأى تقرير متشائم أعده صندوق النقد الدولي أن دول الخليج العربية قد تجد ثرواتها المالية قد استنزفت بعد 15 عاما، إذا لم تكثف من إصلاحاتها المالية.

وعزا صندوق النقد الدولي هذا الاستنتاج المتشائم إلى “انخفاض عائدات النفط والغاز”.

يُشار إلى أن الإنتاج النفطي لدول مجلس التعاون الخليجي الست، يمثل أكثر من خمس المعروض العالمي، فيما تقدر ثروته المالية الصافية بـ 2 تريليون دولار.

كما أن اقتصاديات دول الخليج كانت قد تأثرت بشدة نتيجة تراجع أسعار النفط عامي 2014 و2015.

ويرى صندوق النقد الدولي في تقريره، أنه بالرغم من أن انخفاض أسعار النفط الخام ولَّد ضغطا على الحكومات للحصول على إيرادات غير نفطية، علاوة على إدخال إصلاحات مالية، إلا أن “تأثير انخفاض إيرادات النفط والغاز لم يتم تعويضه بالكامل”.

وتوصل صندوق النقد الدولي في تقريره إلى أنه “في الموقف المالي الحالي، يمكن استنزاف الثروة المالية الحالية في المنطقة خلال الـ15 سنة المقبلة”.

ورأى هذا المصرف الدولي، الذي مقره بواشنطن، أيضا أن الطلب العالمي على النفط قد يبلغ ذروته بحلول عام 2040 أو قبل ذلك بكثير في حالة وجود دفعة تنظيمية أقوى لحماية البيئة وكفاءة الطاقة.

هذا وقد أستبقت المملكة العربية السعودية مثل تلك الظروف والتي يرجح حدوثها بنسب كثيرة برؤية 2030 الطموحة والتي تنهي الأعتماد الكلي على البترول وتعتمد بخطتها على تنوع الأقتصاد ورفع استثماراتها لما تتطلبه كل مرحلة لتنجوا بذلك من فخ الأعتمادية والذي سيقضي على اقتصادات كثيرة في غضون سنوات قليلة بحسب محللين .

 

 

 

.................................................................................................................................


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات