السبت 16 رجب 1440 / 23 مارس 2019 أسمعنا رأيك أو شكواك أو اقتراحك
#إخبارية_رفحاء #عرعر #طريف #العويقيلة
الأخبار » اخبار رفحاء » سجال ساخن بين مواطن برفحاء وجامعة الشمالية بعد اتهامه لهم بفصل أبنه بسبب "هفوة موظف"
 
سجال ساخن بين مواطن برفحاء وجامعة الشمالية بعد اتهامه لهم بفصل أبنه بسبب "هفوة موظف"

سجال ساخن بين مواطن برفحاء وجامعة الشمالية بعد اتهامه لهم بفصل أبنه بسبب

04-12-1440 18:51:00 مساءً
اخبارية رفحاء شهدت صحف محلية سجالاً بين فرع جامعة الحدود الشمالية برفحاء واحد المواطنين بعد اتهامه لهم بارتكابها خطأً جسيماً عن طريق أحد الموظفين تسبّب في فصل ابنه وحرمانه "ترماً" دراسياً وآخر صيفياً.

في التفاصيل فقد اتهم المواطن فواز بن نخيلان الشمري؛ من سكان محافظة رفحاء، جامعة الحدود الشمالية بارتكابها خطأً جسيماً عن طريق أحد الموظفين تسبّب في فصل ابنه وحرمانه "ترماً" دراسياً وآخر صيفياً بحسب "سبق".
وقال "الشمري"؛ في شكواه : "فُوجئ ابني سلطان؛ الطالب في كلية الآداب والعلوم بفرع الجامعة في رفحاء، بإشعاره بالفصل من الدراسة؛ ما ترتب عليه الحرمان من دراسة الترم الصيفي العام الماضي والحرمان أيضاً من دراسة الترم الحالي".
وأضاف: "توجّهنا لكلية الآداب والعلوم لمعرفة سبب طي القيد الذي أُبلغ به الطالب بشكل مفاجئ، وبعد مراجعات عدة أبلغونا في قسم القبول والتسجيل، بأن الطالب مستمرٌ دراسياً وتأجيل الترم الصيفي وقع بخطأ من الجامعة، والطالب لم يسبق له تقديم طلب تأجيل".
وأردف: "الجامعة اكتشفت أن طي القيد الطالب كان هفوة من أحد موظفيها، فأرادت تلافي المشكلة وتحميلها لابني الطالب خوفاً من المساءلة، فبادرت إلى حذف الترم نيابة عنه ودون أخذ موافقته أو إشعاره، وهذه مخالفة صريحة للأنظمة، وعندي ما يدعم صحة أقوالي".
وناشد "الشمري"؛ في نهاية شكواه، وزير التعليم العالي، بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في تلاعب الجامعة وإنصاف ابنه الذي وقع ضحية خطأ وإهمال إداري ترتب عليه ضياع مستقبله الدراسي، مؤكداً أن الجامعة يجب أن تتحمّل تبعات الهفوة وتحاسب الفاعل بدلاً من التبرير له وتحميلها للغير.

من جهتها تفاعلت جامعة الحدود الشمالية مع اتهام المواطن وأكدت في تصريح رسمي على لسان المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة الدكتور مفضي بن رطيان الشراري أكدت فيه إلى أن ما ذكره ولي أمر الطالب قد جانَبَه الصواب؛ ولافتت إلى أنه تم تخصيص الطالب في برنامج الإعداد العام في كلية العلوم والآداب برفحاء، وحصل على إنذار أول في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1438- 1439هـ وإنذار آخر في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438- 1439هـ؛ مما أدى إلى فصله بعد الإنذار الرابع حسب نظام الجامعة؛ حيث كان مجموع الإنذارات التي حصل عليها الطالب أربعة إنذارات، بسبب تدني معدله التراكمي، وبذلك فإن الطالب لا يستحق الدراسة في الفصل الصيفي.

الشراري أكد انه وبعد تَقَدّم الطالب بطلب إعادة قيد لكلية العلوم والآداب برفحاء في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 1439- 1440هـ؛ لإعطائه فرصة استثنائية، وعرض موضوعه على اللجنة التعليمية بالكلية بتاريخ 29/ 12/ 1439هـ، وفي مجلس الكلية الثالث المنعقد بتاريخ 8/ 1/ 1440هـ ورفع طلبه بإعادة قيد من الكلية لعمادة القبول والتسجيل مع عدد من الطلاب المفصولين بعد دراسة وضعهم الأكاديمي.

وتابع: في تاريخ 28/ 1/ 1440هـ، ورد إلى الكلية خطاب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية وبرفقته بيان بعدد من طلاب الكلية المفصولين بسبب الإنذارات، وفي تاريخ 12/ 2/ 1440هـ تم الرفع من الكلية لعمادة القبول والتسجيل بموجب الخطاب رقم 49/40/18/د بشأن إعطاء فرصة دراسية أخرى إضافية استثنائية لعدد (8) طلاب من مجموع الطلاب المفصولين، وتحويل حالتهم من مفصولين إلى مستمرين دراسياً؛ ومن ضمنهم الطالب/ سلطان فواز نخيلان الشمري، وفي تاريخ10/ 3/ 1440هـ ورد إلى الكلية خطاب من عمادة القبول والتسجيل رقم 154/40/5/د وتاريخ 4/ 3/ 1440هـ بشأن تصحيح أوضاع أولئك الطلاب الثمانية، وتعديل حالة الطالب المذكور إلى مستمر دراسياً، والتوصية بتأجيل دراسة الفصل الحالي وفق اللائحة.

وأكمل "الشراري" أن عميد القبول والتسجيل بالجامعة، أوضح أن والد الطالب قد تواصل معه شخصياً بخصوص هذا الموضوع، وأفاده بأن معاملة الطالب الخاصة بطلب إعادة القيد، قد سارت وفق الإجراءات المتبعة في الجامعة لإعادة قيد الطلاب المفصولين بعد الإنذارات؛ وذلك بدراستها من اللجان المختصة بالجامعة؛ حيث تم الانتهاء منها في وقت يتعذر معه تسجيل مواد للطالب، ولهذا فإن الإجراء الأفضل للطالب والذي يصب في مصلحته؛ هو أن يؤجـل له الفصل وفق النظام لكي لا يُحتسب هذا الفصل من المدة النظامية لدراسة الطالب، ويفصل مجدداً وهذا ما حصل له بالفعل.

وتابع: أكد عميد القبول والتسجيل، أن ولي أمر الطالب قد تَواصل معه مرة أخرى يرغب في تسجيل جدول لابنه بإلحاح غريب، وقد أفاده العميد بأنه لم يتبقَّ على الاختبارات النهائية سوى فترة قصيرة، كما أفادت العمادة بأن الطالب يمكنه التسجيل في الفصل الدراسي الثاني بشكل نظامي.


بعدها أعرب المواطن فواز نخيلان الشمري عن استنكاره واستيائه من رد جامعة الحدود الشمالية، على شكواه ووصفها بأن مستوى ابنه "سلطان" متدنٍّ ولديه أربعة إنذارات أوجبت طي قيده.

وقال "الشمري" : للأسف لم يكن رد جامعة الحدود الشمالية موفقاً، ولا حتى منطقياً، وشابه الكثير من المغالطات، مبيناً أنه لو عدنا للأنظمة المعمول بها في الجامعة، فابني حصل على إنذارين في المرحلة التحضيرية، لكنه تجاوز هذه المرحلة بنجاح، فكان حريّ بها تصفير الإنذارين تلقائياً وعدم ترحيلهما للسنة التخصصية الأولى، مما يعني أن الطالب يبقى مستمراً في الدراسة ولا يُطوى قيده لوجود إنذارين فقط.

وأضاف: الجامعة فاجأت ابني بفصله في الترم الصيفي بناءً على الأربعة إنذارات، فقام ابني بمراجعة قسم القبول والتسجيل؛ للتحقق من وضعه الدراسي، وهنا اكتشفت الجامعة وقوعها في الخطأ، فبادرت إلى حذف الإنذارين في المرحلة التحضيرية، وأعادته مستمراً في الترم الحالي بناءً على طلبه، ثم أجلت له نفس الترم تصويباً للهفوة، دون أن يتقدم ابني بأي طلب كما هو متعارف عليه في الأنظمة الجامعية، وأطالب بإحضار خطاب ابني لإثبات مصداقية الجامعة من عدمها.

وأردف: بالرغم من ارتكاب الجامعة للمخالفتين السابقتين المتمثلتين بعدم حذف الإنذارين بعد تجاوز ابني السنة التحضيرية، وتأجيل الترم الحالي دون طلب منه، فإنها أيضاً لم تُجر أي تحقيق موسع لاستجلاء الحقيقة الغائبة وكشف الخلل، بل اعتمدت على ردّ قسم القبول والتسجيل الذي هو أساس المشكلة ومنبعها، ومن الطبيعي أن يسعى لإخراج نفسه من المشكلة الدائرة بأي شكل من الأشكال.

وختم "الشمري" قائلاً: أستغرب خروج الجامعة بردّ مضلل للرأي العام، وأوكد لهم أن بين يدي أدلة وإثباتات ولديّ شهود سوف تنسف ردودهم، وتكشف تلاعبهم في قضية ابني المظلوم، وأكرر من هنا مناشدتي لوزير التعليم العالي لتشكيل لجنة عاجلة من خارج منطقة الحدود الشمالية؛ للتحقيق في حيثيات الواقعة وإنصاف المظلوم ومحاسبة المتسبب.

 

 

 

.................................................................................................................................

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1105


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
80042 بحي خوري 04-13-1440 07:13:35 صباحاً
اي مواطن يشتكي جهة تخرج ببيان مشتت وكاذب دون محاسبة النفس والضمير من الكذب والتدليس وضياع حقوق المشتكي ءءءخوفا من ماذا قولوا نعم اخطأنا. المفروض الحرص على الطلبه وترغيبهم بالدراسة وليس بتحطيم الطالب بألفاظ تحطيميه كراسب وساقط وغيره.وفي الأخير الجامعة ذي من جرف لدحديره بالعربي تجيب الهم .واي واحد تخرج منها لا اطلق عليه جامعي

[بحي خوري]
1.47/5 (152 صوت)


80040 شمالي من رفحاء 04-12-1440 22:38:21 مساءً
كلمة تتكرر في خطابات الجامعة «جانبها الصواب» ودائما الكل مخطئ الجامعه في السليم.... عموما بالقريب ستفتح الأوراق والمظروفات السرية ويعلم للجميع الكاذب المخادع من المظلوم المضطهد ....

[شمالي من رفحاء]
1.83/5 (150 صوت)