الجمعة 22 ذو الحجة 1440 / 23 أغسطس 2019 أسمعنا رأيك أو شكواك أو اقتراحك
#رفحاء #عرعر #طريف #العويقيلة
الأخبار » إعلانات » اخبار من (الجبهان) » تميز معلم الصفوف الأولية بمدرسة الزبير بن العوام في قرية الجبهان على صفحات(الجزيرة)
 
تميز معلم الصفوف الأولية بمدرسة الزبير بن العوام في قرية الجبهان على صفحات(الجزيرة)


09-23-1431 11:03:00 صباحاً
تحقيق - منيف خضير  
المعلم المتميز عملة نادرة تفخر به ميادين التربية والتعليم، وإذا كان هذا المعلم ينفق على مبتكراته ووسائله من مصروفه الشخصي فلا شك أننا أمام معلم مبادر يتميز بروح الوطنية العالية لخدمة التربية والتعليم.
معلم الصفوف الأولية بمدرسة الزبير بن العوام في قرية الجبهان (15كم شرق رفحاء) الاستاذ سعد بن شافي العنزي تم ترشيحه معلماً متميزاً متجاوزاً زملاءه الذين يزيدون على حوالي 125 معلماً.
(الجزيرة) زارت المعلم في فصله بمعية مشرف الصفوف الأولية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة رفحاء الاستاذ حميد جمعة، والبداية مع مدير المدرسة.
ابتكار جديد أسبوعياً
مدير مدرسة الزبير بن العوام بالجبهان الاستاذ محسن حمد الشمري بدا سعيداً بالحديث عن زميله وقال: المعلم سعد متميز فعلاً، وسمعته تجاوزت حدود المحافظة لأعماله الابتكارية، فلا يكاد يمر أسبوع دون أن يكون للاستاذ سعد وسيلة مبتكرة أو فكرة رائدة أو جهاز يتم تصميمه، ومما يميزه فعلاً الإخلاص والتفاني، إضافة إلى مقدرته الفائقة على علاج ضعف التحصيل لدى التلاميذ.
الاستاذ سعد بن شافي العنزي (معلم صفوف أولية) يقول: لا بد من ربط التربية والتعليم بالمواطنة، لقد ربطت بين فكرة مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي ووسيلة سميتها وسيلة الإسكان، وهدفي أولاً: معرفة جهود الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- لخدمة فقراء المملكة، حيث يوجد إسكان خيري في محافظة رفحاء، وهدفي ثانياً: التحفيز والمنافسة.
وعن فكرة الوسيلة قال: الفكرة مستوحاة من الإسكان الشعبي في محافظة رفحاء الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، حيث صممت مدينة صغيرة للاستثمار، بحيث يحصل التلميذ على نقاط معينة تؤهله لبناء أدوار معينة كل أسبوع وفي نهاية الفصل تمنح الجوائز المجزية للأكثر أدواراً.
أي مشاركة صحيحة من الطالب يحصل على نقطة في لوحة النقاط وعندما يجمع خمس نقاط يحصل على دور في المكان المخصص له في الإسكان وعندما يصل في المرة الأولى إلى عشرة أدوار يحصل على جائزة فورية وبعد ذلك يستمر في تجميع النقاط والبناء فكلما حصل على خمسة أدوار (بعد الحصول على العشرة أدوار) يحصل جائزة أخرى فورية وفي نهاية الفصل الدراسي الطالب الذي يملك البناء الأطول والأكثر أدواراً يحصل على الجائزة الكبرى.
الفصول الذكية
يستطيع التلاميذ أن يستمتعوا بلعبة في الحاسب الآلي كلعبة سباقات السيارات، فالحاسب الآلي استخدمه كوسيلة ترفيهية تعليمية فمثلاً عندما يسمع الطالب الأناشيد أو آيات الحفظ تسميعاً جيداً أو يقرأ الدرس قراءة صحيحة أو يكتب الإملاء الاختباري دون أخطاء أحياناً يتم تحفيز الطلاب الضعاف بالسماح لهم باستخدام وسيلة اللعب دون التقيد بشروط اللعبة أو وضع شروط خاصة لهم.
ويضيف الاستاذ العنزي: الفصول الذكية أسلوب تعليمي يعتمد التفاعل السريع بين المعلم والتلميذ عن طريق الإنترنت ونحن نستخدم أساليب مشابهة، لذلك حرصت على استخدام الحاسب الآلي بانتظام كوسيلة تعليمية لعرض الدروس وحل التمارين وعرض الصور التابعة للدرس والعروض التقدمية وتشغيل الصوتيات كالقرآن الكريم والأناشيد، ويستخدم أيضاً في تسجيل الدرس صوتياً (بصوتي أو بصوت أحد الطلاب) ومن ثم تشغيله لهم أكثر من مرة ويكون دوري هنا الإشراف والمراقبة.
وسيلة مكبر الصوت
هناك بعض التلاميذ تكون قراءته أو تسميعه بصوت منخفض فيستخدم مكبر الصوت ليسمع صوته بوضوح من قبلي أو من قبل التلاميذ، بالإضافة إلى استخدام جهاز مضخم الصوت.
التلاميذ ينتظرون حصته بفارغ الصبر
التلميذ المتفوق صالح ثويني الشمري وزميله المتفوق أيضاً يوسف عبيد الشمري قالا عن معلمهما: ننتظر حصته بفارغ الصبر، إننا نمرح ونتفوق دون ضغوط نفسية، لقد تعلمنا الحاسب الآلي ونحن في سن صغيرة، والمعلم يبهرنا يومياً بمعلومات جديدة عن ديننا وبلادنا ومحافظتنا.
الحاسب والمدرسة
المشرف التربوي للصفوف الأولية بمكتب التربية والتعليم في محافظة رفحاء الاستاذ حميد جمعة قال عن المعلم المتميز سعد العنزي: هذا المعلم قدير بمعنى الكلمة وله إسهامات متنوعة، الأجمل فيها هو ربطها دائماً بالقيم الوطنية عن طريق الإسكان التنموي مثلاً، وربطها بالدين والتربية.
وأضاف: والزميل يستخدم الحاسوب بكثرة ومن أبرز مجالات استخدام هذا الجهاز في العملية التعليمية وهذا ما يسمى بالمدرسة الإلكترونية، حيث تقوم المدرسة العصرية بإنشاء موقع إلكتروني لها يخدم العملية التعليمية، ويرتبط ارتباطاً مباشراً بشبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)، وتقدم فيه المعلومات على هيئة صفحات تعليمية، إضافة إلى ربط جميع أقسام المدرسة الإدارية والفنية بشبكة داخلية وخارجية تقدم المعلومات للإداريين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور. والاستاذ سعد العنزي تميز بإنشاء موقع متميز لمدرسته بالرغم من أنها تقع في قرية صغيرة. أيضاً مجال المكتبة الإلكترونية؛ وتحتوي على أوعية من المعلومات المخزنة، وتكون متاحة للمتعلمين عبر طريق الاتصال المباشر أو عبر نظام الأقراص المدمجة، كذلك مجال التعليم الافتراضي، حيث تستخدم التقنيات التربوية الحديثة ومن أبرزها الحاسب الآلي، حيث يتوفر للمتعلمين مصادر للمعلومات في حالة وجود المعلم أو عدم وجوده، ويتطلب ذلك وجود مختبر حاسوب.
تصميم المناهج الدراسية بحيث يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة بنفسه، إضافة إلى تأهيل المعلمين ليحسنوا توظيف هذا النمط من التعليم لمساعدة الطالب في عملية التعلم الذاتي.
وهناك مجال الفصول الذكية، وهي عبارة عن معامل حاسوب ذات مواصفات عالية، تستخدم للتدريس والتدريب، وفيها تمارس العملية التعليمية التعلمية بشكل فاعل، ويسهل فيها التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم من جهة وبيَّن سائر المتعلمين فيما بينهم من جهة ثانية.
وختم الاستاذ حميد جمعة بقوله: حينما تجمع لجنة اختيار المعلمين المتميزين على ترشيح الاستاذ سعد العنزي متجاوزاً حوالي 125 معلماً، فهذا بالتأكيد يعطي مؤشراً صادقاً أننا أمام حالة فريدة من نوعها.


http://www.al-jazirah.com/20100902/th7.htm

 

 

 

.................................................................................................................................

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2655


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
1792 تغلب رفحااء 09-24-1431 05:28:16 صباحاً
الففففف مبروووكـ

ويستااااااهل ابو شاااافي

[تغلب رفحااء]
1.28/5 (28 صوت)