الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018 أسمعنا رأيك أو شكواك أو اقتراحك
#إخبارية_رفحاء #عرعر #طريف #العويقيلة
المقالات » مقالات ابناء رفحاء » عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح !
عشرون عاماً من القيادة ولم ننجح !
10-08-1439 04:28:00 صباحاً

أيام قليلة وتنطلق المرأة بسيارتها مع تخوف الكثير ويده على قلبه لئلا يكون هو الطرف الآخر في الحادث المرتقب مع أول (صرخة بريك).
نعم ذلك محتمل وبدرجة كبيرة وفقاً للآلية التي تم التدريب عليها والاختبار الذي تم تطبيقه للأخوات التي مُنحنا رخصة القيادة!
الآلية سواء في التدريب أو الاختبار مغايرة تماما للدول التي لديها معيار السلامة قبل كل شيء.
ففي بريطانيا مثلا يكون التدريب مع مدرب محترف في سيارة مخصصة للتدريب من خصائصها وجود مقوَد(دركسون) لدى المدرب في حال أي ارتباك من المتدرب أو الإحساس بإيقاعه مالا يحمد عقباه يقوم هو تلقائيا بقيادة السيارة.
كما أن التدريب في أرجاء المدينة وليس في محيط مغلق، والاختبار لمدة (45) دقيقة في نفس آلية التدريب إلا أنك تزداد رهبة ووجلا مع وجود المختبر بجانبك وهو يراقبك طيلة مدة الاختبار مع ما يطلبه منك وفق معايير الاختبار المعقدة.
هم قلة من يجتازون ذلك الاختبار من المرة الأولى، فصاحبكم كان مدربا في شوارع الرياض لمدة عشرين عاما ولم يتجاوز إلا المرة الثالثة بعد أن دخل في تدريب مكثف لأكثر من عشرين ساعة.
هذا ما يخص التدريب والاختبار العملي، أما ما يخص الاختبار النظري الذي لا يمكن أن تتجه للتدريب والاختبار العملي إلا باجتيازه بدرجة 44 من 50 على الأقل فلم أتطرق إليه ،وهو اختبار معقد للغاية والتحضير له لا يقل عن ثلاثة أشهر حتى تكون ملما بكافة قواعد وإرشادات المرور.
فهل هذا ما تم لمن تم منحهن رخصة القيادة ومن هُن في طوابير انتظار التدريب؟
نحن قدنا( بالفراسة والعفرتة) للأسف ومات الآلاف بسبب ذلك التأسيس الخاطئ في ظل القيادة المتهورة وعدم الالتزام من الأغلب في قواعد السلامة المرورية، فلمَ نستمر في (فِراستنا وعفرتتنا).؟
هُم بذلك التدريب والاختبار المعقد بشقيه النظري والعملي أسسوا لمجتمع بلا حوادث مميتة أو إعاقات دائمة ونحن للأسف نتصدر الدول عالميا.
حان الآوان أن نراجع أنفسنا ونطبق ذلك التدريب بتجهيزاته وآليته للجميع دون استثناء لنضمن حياة مستقبلٍ بلا كوارث مادية أو بشرية ونوقف ذلك النزيف اليومي بدلاً من أن نزج فيه دماءاً جديدة!

* متعب بن نحيت

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1246


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
79534 ولد عز 11-08-1439 06:26:04 صباحاً
حكيم يا ابن نحيت

[ولد عز]
1.84/5 (462 صوت)


متعب بن نحيت
متعب بن نحيت

تقييم
8.12/10 (953 صوت)